الاعلان
مال وأعمال

تعلّم مراقبة وسائل الاتصال الاجتماعي لمواصلة النتائج التي تتحقق منها!!

1-2

 

من الهام بشكل كبيرً أن تتواجد علامتك التجارية على شبكات و وسائل الاتصال الاجتماعي social media . لأنه ربما للغايةً أن يكون عملاؤكَ المحتملون متواجدين على واحدة من تلك الشبكات الاجتماعية. وفي دام سوق تتكاثر تنافسيتها مع الوقت، إن لم تكن متواجداً وحاضراً في الأماكن التي يبقى فيها الناس، ابدأ برصد ورصد المواضع التي يتواجد فيها المنافسونَ لك.

إلا أن طبعا، مجرد أن يكون لديك بروفايل على واحدة من تلك الشبكات أو على جميعها ليس أمراً كافياً. لا ينفع بأي حال من الأحوالً أن تقوم بتأسيس الكثير من الحسابات إن لم تعلم كيف تتابع وترصد تلك الحسابات، وتدرك الحسابات التي تعتبر فعالة لأعمالك التجارية.

موالي قراءة ذلك المقال، وتعلم كل ما يُعد هاماً في ميدان رصد وسائل الاتصال !!
سوف نتحدث في تلك التدوينة عن أشهر الشبكات الاجتماعية وأكثرها تعاملاً في العالم:

ماذا يقصد رصد وسائل الاتصال أو social media check-up ؟
تقوم هامة رصد وسائل الاتصال على نحو رئيسي على إستيعاب مواصفات كل شبكة من تلك الشبكات الاجتماعية لتقييم تأدية عملك التجاري عبر تلك الشبكات.

بمعنى آخر، يلزم أن يكون هناك مقصد محدد من عملية الرصد والرصد تلك، مثلاً: الكشف عما إذا قامت الحملة الدعائية لديك بجلب المزيد من المتابعين، أو لو كان المحتوى لديك ينال إعجاب مَن يواصل صفحاتك، بالاستناد إلى التفاعلات مع المنشورات.

من الهام أن نذكر أن تلك التّخطيط لا تنطبق لاغير على الإشارات التجارية (الماركات) التي تختص بالمنتجات والخدمات. بل تشمل التسويق السياسي على طريق المثال، والذي يعمل على إلى إستيعاب الاتجاهات والميول الانتخابية بواسطة الصفحات والمنشورات التي تنال إعجاب الحشد أو حتى يقوم بمساهمتها share .

لماذا يُعد هاماً رصد وسائل الاتصال ؟
بواسطة مراقبة شبكات الاتصال الاجتماعي التي ترجع لشركتك، تَستطيع التفكير في تَخطيطات أفضل بهدف كل قناة. بواسطة هذا، يمكن التفكير في إجراءات أكثر إصابة للهدف، والتي تستطيع حقاً الوصول إلى الحشد المستهدف target audience .

فضلا على ذلك هذا، تَستطيع ايضاًً اكتشاف موضوع ما يتمتع برواجٍ وإقبال جاري عظيم، وإعداد المحتويات التي تتحدث عنه.

حتى تَستطيع كذلكً إيجاد أفراد وشخصيات مؤثرة تحب علامتك التجارية، ومَن يدري، معيشة صلات شراكة معهم!!

ما الذي يلزم عليك رصده في شبكات الاتصال؟
كل شبكة اجتماعية ولها متطلباتها المخصصة والمميزة بخصوص بالمنشورات. ولذا الداعِي تعد عملية المراقبة في جميع منها غير مشابهة عن الأخرى.

لإعانتك على إستيعاب المعلومات التي يلزم عليك متابعتها، اخترنا لك الشبكات الاجتماعية الأكثر استخداماً في الوقت الجاري، وايضاً المعايير الأساسية لكل شبكة منها:

1- facebook Facebook
في وجود التحويل الحاصل في لوغاريتمية (خوارزمية) facebook، غير ممكن اعتبار عدد الإعجابات likes هو العامل الأوحد الذي يلزم متابعته ومراقبته.

كمية الوصول
يُظهر ذلك المعيار عدد المستعملين الذين شاهدوا المنشورات لديك.

يمكن قياس الكثير من فئات ومواصفات الوصول، إبتداءاً من الوصول العضوي للزيارات، والتي تتجلى في التفاعلات التي تحدث على نحو عفوي، بدون تخصيص أو بذل أية مبالغ اقتصادية ماعدا عملية تجهيز المحتوى، وانتهاءً بحجم الوصول الذي يرتبط بالتدوينات الممولة.

يقدم فيس بوك بدون مقابلً وسيلة تعاون على رصد تلك الشبكة الاجتماعية وهي الوسيلة Audience Insights ، بواسطة تلك الوسيلة يمكن رؤية جميع البيانات اللازمة التي ترتبط بتأدية صفحتك.

الأفراد الذين يتحدثون عن هذا
يتضمن Audience Insights على وسيلة نافعة بشكل كبيرً تُدعى أفراد يتحدثون عن هذا ، وتحسب عدد الأفراد الذين يتفاعلون مع علامتك التجارية، بأسلوب ما، أثناء مدة 28 يوماً الأخيرة.

تَستطيع على طريق المثال، أن تكرار الأيام والأوقات التي تنال أثناءها المنشورات المزيد من الإعجابات، ويحدث مساهمتها وتحصل على تعليقات. بذلك الطريقة، يصبح أكثر سهولة بكثير علم نوع المحتوى الذي يعمل على نحو أفضل مع جمهورك وايضا الأوقات التي يلزم عليك فيها تجهيز تدوينة أو منشور.

معدل النقرات
في مدونة ما، نستطيع عن طريق معدل النقرات أن نعرف نطاق فعالية إشعار علني ما أو برقية تسويقية بريدية email marketing على طريق المثال.

يحافظ ذلك المعيار على أهميتك في facebook، ويقوم بحساب عدد المستعملين الذين نقروا على روابطك، فتحوا الصور المتواجدة في المنشورات أو حتى شاهدوا المقاطع المرئية.

من الكبير للغايةً أن نعرف عدد الأفراد الذين تأثروا بالمحتويات التي نقدمها، وعدد المنشورات التي اهتموا كثيراً بها ليتفاعلوا معها.

بذلك الطريقة، يصبح أكثر سهولة بكثير التعرف على التدوينات التي تلفت مراعاة المستعملين، الأمر الذي يتيح لك بالتمتع بتحكم أضخم لما يتم مساهمته.

التفاعل
نحو تجهيز صفحة على فيسبوك لأعمالك، من اللازم أن تركز انتباهك كثيراً لأجل أن تكسب التفاعلات على منشوراتك.

يمكن توضيح مفهوم التفاعل بأنه ردة إجراء الحشد على منشوراتك المتواجدة في صفحتك، والتي يمكن أن تشكل نقرات، إعجابات، تعليقات وبشكل رئيسي المشاركات.

تعد النقرة مهمة بشكل كبيرً لأنها تدل على أن المستعمل اهتم بالمحتوى. أما الإعجاب يقصد أن الحشد قد أُعجِبَ بالمنشور، لكنه لم يتفاعل بطريقة أضخم من هذا.

منذ وقت مضى، قام فيس بوك بتحويل ذلك الخيار، لكنه قدّم الكثير من الاختيارات الأخرى، مثل أحببتُه ، أغضبني، أحزنني ..الخ يعاون هذا على تحديد إحساس الفرد بخصوص بالمحتوى.

يتمتع التعليق بمستوى معتدل من الضرورة، لأنه يقصد أن الفرد شعر بالحاجة إلى التعبير عن رأيه بخصوص ذلك الموضوع.

أما المساهمة share فلها نفوذ أضخم من العامِلَين السابقين، لأنها تُظهر أن المحتوى لديك مهم بشكل كبيرً زيادة عن مجرد كونه دعاية لمَن يزور صفحتك!

تبعاً لما في وقت سابق، يُعد التفاعل بلا شك المعيار الأهم بهدف الصفحة التي ترتبط بأعمالك التجارية.

فهو الذي يحدد نطاق وصول أعمالك ونشاطاتك بين العامة!! لو كان التفاعل هابطاً بالتالي سيكون الوصول كذلكً ايضاً، وكنتيجة، سوف يتعرف قوم أدنى على علامتك التجارية على نحو عضوي وطبيعي.

معدل الرفض
إن الناس الذين أخفوا من يومياتهم feeds المنشورات ، إما أنهم اشتكوا من منشور سبام أو شاهدوا المنشور ولم يحبوا صفحتك…الخ هي بعض الأمثلة عن المعلومات التي يلزم مراقبتها.

إنك بحاجة لأن تعرف أوان حدوث هذا، وتتعرف على التدوينات أو المنشورات التي يصدر فيها هذا، وبذلك فحص تلك الأفعال للتخطيط لها بالطريقة السليم.

2- التويتر Twitter
نستطيع تقسيم معايير metrics التويتر إلى معايير تتعلق بالصفحة الأساسية ومقاييس تتعلق بالتغريدة tweet.

كما هو الوضع في فيسبوك، لديها تلك الشبكة وسيلة لمراقبة النتائج وهي الوسيلة Twitter Analytics.

المعايير الأساسية التي تُظهرها تلك الوسيلة هي:

معايير الصفحة الأساسية:
التغريدات tweets : كلي المنشورات التي تم أصدرها على بروفايلك في تويتر؛

الانطباعات: المرات التي تمت بصيرة التغريدات لديك من قبل المستعملين؛

زيارات البروفايل: عدد الزيارات التي حصدها بروفايلك أثناء الشهر الأخير؛

مواطن الذكر: عدد المرات التي تم أوضح بروفايلك الشخصي فيها من قبل الناس؛

المتابعون: الأفراد الذين يتابعون حسابك على تويتر والمتابعين الحديثين الذين حصلت عليهم أثناء الشهر الأخير؛

التغريدة المتميزة: هي التغريدة التي تمت رؤيتها أكثر أثناء شهر معين؛

معقل الذِّكْر المتميز: ويمثل التغريدة التي تمت رؤيتها أكثر والتي تم أوضح اسم بروفايلك فيها؛

المتابِع المتميز: وهو المتابع الذي يملك أضخم مجموعة من المتابعين. يمكن أن تشكل تلك المعلومة ذات نفع بالغة، بمثابة أن الفرد الذي يتمتع بعدد عظيم من المتابعين من الممكن أن يتبدل إلى فرد مؤثر ممكن digital influencer وشريك في أعمالك التجارية.

معايير التغريدة tweet
الانطباعات: المرات التي شاهد أثناءها المستخدمون تغريدَتك؛

التفاعل: ويمثل عدد المرات التي تفاعل أثناءها مستعمل ما مع تغريدة محددة. وذلك يشمل كلي النقرات، إرجاع التغريدات retweets، الحلول، متابعين حديثين، وأيضاً المتابعين المفضلين؛

معدل المساهمة: عدد التفاعلات مقسومة على اجمالي عدد الانطباعات؛

النقرات على الوصلة: المرات التي نقر الناس عن طريقها على وصلة محدد تمت مساهمته في تغريدة محددة؛

إرجاع التغريد retweet: ويشمل عدد المرات التي ساهم الناس عن طريقه تغريدة ما؛

المفضلات favorites: عدد المرات التي قام الناس أثناءها بحفظ تغريدة ما في المفضلة يملكون.

3- الانستقرام Instagram
يتمتع الانستقرام بالعديد من المواصفات الوظيفية الرائعة، ويقدم الكثير من المعايير المهمة التي ترتبط بالمتابعين، المنشورات التي يضعونها وايضاً الحكايات stories، التي يتم إظهارها ضمن الوسيلة Instagram Insights. من ضمن تلك المعلومات، نذكر الرئيسية بينها:

معايير المتابعين
الجنس والعمر: تَستطيع رؤية الجنس الغالب على المتابعين لديك، أي لو كان جمهورك في أكثريته من الجنس اللطيف أم من الرجال، وكذلكً تَستطيع أن تفهم السن المعتدل لذلك الحشد.

الموقع الجغرافي: البلاد والمدن، وبشكل متفرد، المدن التي يحصد منها بروفايل المؤسسة على الانستقرام أضخم مجموعة من المتابعين.

المتابعين في الساعة: ويتحدث ذلك المعيار عن الساعات التي يكون جمهورك أثناءها أونلاين. عن طريق تلك البيانات، تَستطيع أن تعرف الميعاد الأجود لتقومَ بالنشر على تلك الشبكة الاجتماعية، تقوم بالتعرف على الجوانب التي تعد ممتازة، بمثابة أن تلك الوسيلة هي الشبكة الاجتماعية التي تعتمد على العنصر المشهود بكاملها إلى حد ماً.

المتابعون في اليوم: يحدّثك ذلك المعيار عن الأيام التي يكون فيها جمهورك نشطاً على تلك الشبكة.

معايير المنشورات
الانطباعات: يمثل ذلك المعيار عدد المرات التي يتم رؤية منشورك أثناءها، حتى لو تم هذا من قبل الفرد ذاته.

الوصول: عدد الأفراد الذين شاهدوا ذلك المنشور؛

التفاعل: كما هو الوضع في فيسبوك، يُظهر التفاعل على الانستقرام عدد الإعجابات والتعليقات التي نالها منشورك؛

الحفظ: عدد الأفراد الذين قاموا بحفظ منشور من منشوراتك؛

معايير الحكايات stories
الانطباعات: عدد المرات التي تمت عن طريقها رؤية حكاية ما بواسطة مستعمل ما على انستقرام؛

الوصول: عدد الأفراد الذين شاهدوا قصتك؛

النقر للعودة: يمثل ذلك المعيار عدد الأفراد الذين أعادوا بصيرة صورتك أو المقطع المرئي الذي نشرته؛

النقر للتقدم: يُظهر ذلك المعيار عدد الأفراد الذين نقروا لأجل أن يتقدموا إلى الصورة الآتية أو المقطع المرئي الأتي في قصصك stories؛

الذهاب للخارج: عدد المرات التي خرج الفرد أثناءها من قصصك؛

الحلول: يخبرك ذلك المعيار عن الحلول التي حصلت عليها صورة أو مقطع مرئي محدد حاضر داخل واحدة من قصصك على انستقرام.

4- اليويتوب Youtube
بصرف النظر عن أن اليوتيوب معلوم بأنه منصة لمشاهدة المقاطع المرئية، إلا أن نتيجة لـ التفاعل الذي يقدمه بين المستعملين، مما لا شك فيه يمكن اعتباره ايضاًً شبكة اجتماعية!!

لا سيما أن يملك هو أيضاًً وسيلة لمراقبة شبكات الاتصال هي الوسيلة Youtube Analytics.

نستطيع أن نذكر المعايير الآتية على أنها الأساسية لمواصلة تلك المنصة:

المشاهدات
عن طريق ذلك المعيار تَستطيع استكمال أعداد الدخول وأيضا المعلومات التي تتحدث عن مشاهدات فيديوهاتك.

البيانات الديموغرافية
بواسطة البيانات الديموغرافية تَستطيع علم إذا كنت تبلغ إلى الحشد الموائم والصحيح بواسطة المحتوى الذي تقدمه. يتم هذا بحصولك على معلومات مثل: البلد، السن، جنس مَن شاهد المقطع المرئي أو القناة.

من الهام للغايةً أن تعلم نوع الحشد الذي يتفاعل أكثر مع المحتوى الذي تقدمه، وهكذا توجيه جهودك و مساعيك إلى ذلك الحشد المحدد.1f609

مواطن تشغيل المقطع المرئي
هنا سوف تعرف إذا كانت المقاطع المرئية التي تنشرها في قناتك يتم رؤيتها عبر اليوتيوب ذاته، أو عبر مواقع أخرى أو الأجهزة المحمولة.

مواطن منشأ الحركة
ونقصد بذلك المعلومات التي تريك الأماكن التي تأتي منها بصيرة المقاطع المرئية؛

ربح الحشد
يتيح لك ذلك المعيار باستيعاب نطاق موافقة المحتوى من قبل الحشد، حيث لا ينفع بأي حال من الأحوالً أن يكون لديك مقطع مرئي يتمتع بأعداد دخول هائلة إن لم تتمكن من التفاعل مع جمهورك.

هناك أيضاًً عدد الدقائق التي تمت رؤيتها من أصل كلي عدد الدقائق في المقطع المرئي.

5- لينكيد إن Linkedin
يمكن للأداة التحليلية في لينكيد إن تقديم الكثير من النقاط المهمة والملاحظات insights!

إضافة إلى التمكن من استكمال تأدية منشوراتك، تَستطيع أيضاًً بصيرة المعلومات الديمغرافية لمتابعيك، ويعد ذلك خياراً عظيماً لاسيماً لو كان هدفك على تلك الشبكة التعاقد مع عاملين حديثين وموظفين لعملك التجاري.

تذكّر أن تلك الشبكة تعد الشبكة المهنية الأضخم في العالم، لذلك لا تهمل بأي حال من الأحوالً استكمال المعايير التي تقوم بتقديمها لك1f609

ما هي الأدوات التي يلزم استعمالها بهدف رصد وسائل الاتصال ؟
بعدما تعرفت على المعايير التي يلزم عليك تحليلها عبر الشبكات الاجتماعية الرئيسية، سنقدم لك بعض الأدوات والمعدات أونلاين التي تساعدك في رصد وسائل الاتصال ، وسوف نشرح طفيفاً عن كل وسيلة!

Social Bakers
هي واحدة من الأدوات الأكثر شمولاً و المأجورة في ميدان وسائل الاتصال، لكنها ايضاً تقدم خياراً مجانياً يساعدك على اكتشاف الإشارات التجارية التي تتمتع بشعبية أضخم على كل شبكة من تلك الشبكات الاجتماعية، مقسمة إلى فئات، وفق الحشد أو السرعة في النمو.

Scup
تم تأسيس تلك الوسيلة عن طريق المؤسسة Direct Labs . المقصد من تلك الوسيلة هو تقديم واجهة طفيفة وسريعة لمراقبة الكثير من شبكات الاتصال الاجتماعي، مثل تويتر، يوتيوب، Google Alerts وغيرها.

تم تجهيز تلك الوسيلة لمراقبة، إدارة ومواصلة خدمة الزبائن على شبكات الاتصال، تلك الوسيلة مُستخدمة كثيراً في مكان البيع والشراء.

تقدم تلك الوسيلة ايضاًً تدريبات بلا مقابل، إضافة إلى ذلك إتاحة الاحتمالية لمواصلة الكثير من الحوار المهمة على 13 شبكة اجتماعية للتواصل1f60a

تَستطيع تجهيز جدولة بهدف المنشورات وقياس سمعة العلامة التجارية عن طريق التعليقات على المنصات المتوفرة.

Google Analytics
إضافة إلى ذلك كونها الوسيلة الأساسية المُستَخدمة لتحليل تأدية المواقع الإلكترونية، يقدم Google Analytics ايضاًً الكثير من المعايير التي ترتبط بشبكات الاتصال، مثل عدد الزائرين الذين وصلوا إلى موقعك والذين أتوا من شبكة اجتماعية محددة، وايضاً التعرف على المواقع التي أرشدت أضخم مجموعة من الزيارات إلى علامتك التجارية على طريق المثال.

Google Trends
تعد الوسيلة جوجل تريندز Google Trends الوسيلة بلا مقابل بالكامل وتتيح احتمالية فحص المفاهيم التي تتمتع بأعلى أحجام من البحث ، والتعرف على هذه المفاهيم التي تعتبر الأكثر شعبية أثناء مرحلة محددة من الدهر.

بمثابة أن الأمور الأكثر بحثاً على جوجل تتكرر وتدور ايضاً عبر شبكات الاتصال، تعد تلك الوسيلة ممتازة لمعرفة ما الذي يتحدث عنه الحشد.

Quintly
تتيح تلك الوسيلة مواصلة حتى 3 صفحات على فيسبوك في ذات الوقت، وتحليل الإحصائيات التي ترتبط بالمتابعين من أجل مبالغة تفاعلهم مع التدوينات والمنشورات.

بواسطتها تَستطيع تخصيص لوحة dashboard تحتوي الكثير من الـ widget المتغايرة، واستكمال الكثير من المعايير.

ابدأ برصد شبكات الاتصال المخصصة بأعمالك واحصل على النتائج1f609
كما رأينا هناك الكثير من شبكات الاتصال social media التي يمكن لأعمالك التجارية التواجد والحضور عليها. بهدف كل وسط من تلك الأوساط، هناك الكثير من الأدوات التي تستطيع إعانتك على حصد أضخم عدد جائز من النتائج.

حدد الشبكات التي يلزم لعملك التجاري التواجد عليها، واختر وسيلة مهنية واحترافية لمعاونتك على رصد المعلومات التي تجيء من تلك الأوساط، وبذلك تَستطيع توليد نتائج تبعث على الرضا بهدف شركتك.

إضافة إلى ذلك رصد شبكات الاتصال الاجتماعي، من اللازم ايضاًً علم كيف تدير تلك الشبكات!! لذلك استغل الإمكانية واقرأ تدوينتَنا التي تتحدث عن 7 إرشادات تساعدك على التمتع بإدارة جيدة لشبكات الاتصال!!

ما رأيك بذلك النص؟ عبّر بكل مصداقية عما يجول في ذهنك أو عن أي تساؤل عبر منطقة التعليقات!!1f603

إلى الاجتماع في تدوينة أخرى و منشور آخر!

السلام عليكم!

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق