الاعلان
مال وأعمال

ما هو التسويق عبر الهاتف المحمول ؟ تعلم تلك التّخطيط!

2-2

 

بوابة إلى نشوء ظاهرة التسويق عبر الموبايل Mobile Marketing:
الأمر الذي هو أكيد للجميع هو شيوع استعمال التليفونات المحمولة ونمو هذا أثناء السنين الأخيرة.

إلا أن مثل العادة، من النافع أن ندعم ما نقوله عن طريق الاحصائيات: ولذا اخترنا لك احصائيات من موقع Statista:
حتى ندرك الفرق: يكفي لاغير أن ننظر إلى التنبؤات التي كانت لعام 2016 مثلاً: حيث وصل اجمالي عدد المستعملين في الشرق الأوسط وشمالي افريقيا نحو 123,7 مليون مستعمل. ولو نظرت إلى العام 2019 الجاري سوف تشاهد أن التوقع سيبلغ نحو 173,8 مليون مستعمل. أي هناك مبالغة بنحو 50 مليون مستعمل إبان 3 أعوام!

وذلك الرقم كفيل لأجل أن يلفت انتباهنا بخصوص ضرورة التليفونات المحمولة smartphones كأداة عصرية!

ولا يتوقف الشأن نحو ذلك، بل على حسب احصائية قامت بها مؤسسة جيمالتو (gemalto) الرائدة في ميدان الأمن الرقمي، حيث عملت على مقابلة 700 فرد (على حسب ما أوضح الموقع: mobile marketing watch) في عام 2013 بخصوص آرائهم فيما يتعلق التسويق عبر الهاتف المحمول mobile marketing في دبي (دولة الإمارات العربية المتحدة) واستيعاب تصرفاتهم وردة فعلهم تجاه التسويق عبر الهاتف المحمول، ونفوذ هذا على نطاق فوز الحملات التسويقية للمؤسسات عبر التليفون الخليوي.

ناشر الخبر: mobile marketing watch

وقد كانت النتيجة كالتالي: هناك زيادة عن 99% من الناس الذين خضعوا للاستبيان يستلمون مراسلات تسويقية عبر الهاتف المحمول mobile marketing .

بخصوص بمدى تلاؤم الرسالة مع الحشد:

63% من الخاضعين للاستبيان وضّحوا أنهم استلموا مراسلات تسويقية غير هامة فيما يتعلق لهم عبر الهاتف المحمول. و72% من الناس يريدون استلام مراسلات تتلاءم مع اهتماماتهم. بينما أن 76% منهم يرغب في أن يلمس إمتيازات شخصية من المراسلات التسويقية في حين 74% منهم يرغبون في الوصول إلى العروض والاستفادة منها على نحو سريع بدون إطالة.

بالتأكيدً تكفل الاستبيان أكثر بكثير من هذا، إلا أن ذلك يقودنا إلى النتيجة الختامية وهي أنه:

عندما تعمل المؤسسات والإشارات التجارية على ممارسة فن التسويق عبر الموبايل mobile marketing بالشكل السليم والمناسب، وتبجيل الحشد ورغباته، والاعتناء بمحتوى المراسلات، تستطيع انتصر مستهلكين وزبائن بمعدل 16 تضاؤل أكثر!

وما قرأناه هنا لا يُعد حقيقة ملازمة لاغير لدولة دولة الإمارات العربية المتحدة، بل تطال العالم بأسره! ويجب عليك الحيطة إذا كان لديك نشاط تجاري إلى الطريقة الذي تستخدم فيه التّخطيطات التسويقية التي تستهدف تقصي المزيد من المبيعات والعائدات!

لذلك الداعِي سنتحدث إليك اليوم عن كل ما يلزم أن تعرفه عن تخطيطية التسويق باستعمال التليفون النقال أو mobile marketing ، لتستطيع من جعل علامتك التجارية تبلغ إلى أعداد أضخم من الناس وإلى كل جهاز نقال.

إلا أن في الطليعة:

ماذا يقصد التسويق عبر الهاتف المحمول mobile marketing ؟
كما لاحظت، تمثل تخطيطية التسويق عبر التليفون الخليوي mobile marketing تكنولوجيا تستهدف مستخدمي التليفونات المحمولة smartphones ، الأجهزة اللوحية (الآيباد)، وغيرها من الأجهزة المحمولة.

وهي عبارة عن منشورات تجريها العلامة التجارية على وسائل الاتصال الاجتماعي، البريد الإلكتروني، المراسلات النصية القصيرة SMS والتطبيقات التي يتم تنصيبها على تلك الأجهزة الخليوية وغيرها.

كل وسط من تلك الأوساط له خصائصه الفريدة التي يلزم على صاحب الشغل التجاري أو الماركة تقصي متطلباتها. هي عبارة عن تفاصيل تفتقر التزام الانتباه لكسب اهتمام الحشد المستهدف target audience على نحو أضخم.

بالتفكير في هذا، نتوصّل حتّى الـ mobile marketing هو عدد من التّخطيطات التي تتلاءم مع الأشكال المتنوعة من طرق تصفح المستهلك للإنترنت، عن طريق النفع من مختلَف المواصفات المتميزة لكل وسط وخصائصه الوظيفية.

ضرورة التفكير في ميدان الأجهزة المحمولة
سنرجع إلى ما تحدثنا عنه في مطلع المقالة، بمثابة أنه لدينا مستخدمين أكثر يستخدمون التليفونات المحمولة smartphones ، على الارجح يكون من النافع أن تعرف أن نسبة هائلة من الناس يستخدمون هواتفهم الفطنة للاستحواز على آخر الأنباء اونلاين!

ألقِ نظرة على بحث أصدره موقع EJO الصحفي الأوروبي
حيث أوضح الموقع أنه زاد استهلاك البيانات في الوطن العربي عن طريق الانترنت في عام 2017، و ينمو هذا طول الوقت. على حسب استبيان أجرته جامعة في دولة قطر شمل 500 فرد من 7 دول عربية: وضح أن أكثر من 3/4 الأفراد الذين شملهم
الاستبيان يتلقّون الأنباء والمستجدات عبر هواتفهم الفطنة.

هنا يلزم على كل رائد أفعال وصاحب نشاط تجاري أن يطرح السؤال الأتي:

“ما الذي يفعله المستخدمون على الإنترنت عندما يتصفحون المواقع عبر هواتفهم الفطنة؟”
الإجابة ليست عسيرة، إستيعاب يسعون إلى الإحساس بالراحة!

السكون في الاستحواذ على البيانات، في التفاعل مع الأصحاب، السعي خلف المعرفة والتمتع بالعملية في القيام بأمور رئيسية في حياتهم اليومية.

لذلك الداعِي، لا يكفي أن تكون شركتك متواجدة على الانترنت و على وسائل الاتصال، بل يلزم أن تقوم بكل ما يجعل المستهلك يتعرّف على ما تقوم به من إجراءات تجارية واستيعاب كيف يمكن لها أن تشكل نافعة له.

من الهام أن تعلم أنه يتكاثر عدد الناس الذين يشترون السلع والخدمات خلال تصفّحهم الانترنت.

ولذا الداعِي لا يكفي أن تعرف الموضوعات الرئيسية في تخطيطية التسويق عبر الهاتف المحمول mobile marketing ، بل يلزم عليك أن تعمل على تحديث تخطيطية متينة تتعلق بشركتك.

الحياة باستعمال التليفون المحمول أكثر سهولة
لقد ولى الدهر الذي كان فيه الناس يتأخرون حتى يتحدثون مع بعضهم!

وأيضاً اختتم زمن الذهاب للخارج من البيت لشراء الحاجات، اليوم يمكن القيام بكل هذا من خلال التليفون الخليوي.

عن طريق احتمالية الدخول إلى الانترنت باستعمال الأجهزة المحمولة و بضغطة زر، بات من المادي والأساسي تواجد عملك التجاري على الانترنت.

يهتم التسويق عبر الهاتف المحمول mobile marketing بالطريقة الذي تعلن به شركتك الثقة والمصداقية إلى المستعمل. بدايةً من وجود تصميم مرن لصفحاتها يراعي الأجهزة المحمولة وتسهل عرض محتويات صفحاتك عليها، ووصولاً إلى حصول موقعك على معدل مركز جيد ضمن نتائج البحث في جوجل.

جميع تلك النقاط يلزم أن يتم أخذها بعين الاعتبار، حتى يقوم المستعمل بالنقر على إعلانك، يتسمّح بلا أن تجابهه مشاكل في الموقع، ويشتري ما تقدمه له ويتذكر علامتك التجارية عندما يفتقر لأمر ما.

إرشادات لإعداد تخطيطية فعالة في mobile marketing
لإعانتك على تجهيز تخطيطية جيدة للغايةً في ميدان mobile marketing خصصنا لك بعض الإرشادات التي تساعدك نحو وضع استراتيجيتك:

وحالياً، كعادتنا، سنتناول تلك التعليمات بشيء من التفصيل حتى تكون نافعة لك! 1f60a

1- يلزم أن يكون لديك موقع الكتروني مرن في تصميمه
هل في مرة سابقة وأن قرأت المصطلح (مرن أو responsive) من قبل؟ لا تقلق، سوف نشرح لك المعنى، وسنوضح أهميته كذلكً.

في عالمنا اليوم نلمح أن المستهلك يولي اهتماماً خاصاً بالخيارات التي يملك لتصفح الإنترنت. يستطيع الدخول إلى الويب عن طريق شاشة الحاسب الآلي، أو باستعمال الجهاز اللوحي (الآيباد)، الحاسب الآلي المحمول laptop، التليفون الخليوي أو باستعمال التلفزيون.

عندما نقول أن موقعاً ما متجاوباً أو responsive فهذا يقصد أنه يتلاءم مع جميع الأوساط الماضية للعرض ويمكنه أن يعرض المحتوى بجودة. مع هذا، من المنتشر للغايةً في عالم اليوم أن نجد الناس يربطون مفهوم تصميم المواقع بالحاسوب المكتبي الثابت أو desktop (أي الحاسب الآلي التقليدي).

عندما يتم الدخول إلى تلك المواقع بواسطة جهاز محمول ، ولذا مقاييس ومواصفات غير مشابهة تماماً، يتم تصغير مختلَف المكونات المتواجدة في هذا الموقع حتى تلائم حواجز المحتوى المفروض، ويصبح من العسير إيجاد المقالات، أو مقاطع محددة ضمنه… بكلمات أخرى: يتبدل المحتوى إلى بلبلة! (ذلك بالمعنى العام).

إلا أن للتغلب على تلك الإشكالية وعدم حدوث هذا، يلزم على موقعك الإلكتروني أن يلبي ويحقق مطالب التليفونات الخليويّة والأجهزة المحمولة للمستخدمين.

ذلك الخطاب لا يقصد أنه يلزم عليك تجهيز عديدة إصدارات ونسخ من الموقع نفسه حتى تتجاوب مع أشكال الاجهزة المتغايرة، بل يمكن بفضل التقنية اليوم أن يتعرّف الموقع على الجهاز الذي يدخل منه المستهلك ويتأقلم و يتلاءم مع أبعاده. وتلك التكنولوجيا ندعوها بقابلية التجاوب أو responsive.

من الهام أن تفكر في جميع تفصيل من تفاصيل التصميم بهدف موقعك الإلكتروني، المواصفات الفريدة لجميع إصداراته. يلزم الإستراتيجية لكل شيء بأدق التفاصيل حتى تكون خبرة المستعمل أفضل في مختلف مرة، ويتمكن من مشاركة المحتوى واقتناء منتَجك أو خدمتك.

2- بعث مراسلات نصية قصيرة
على الارجح كنت تفكر هذه اللحظة في أن المراسلات النصية القصيرة قد أصبحت شيئاً من الزمن الفائت، ولم تعد بتلك الفائدة في وجود الأخبار التكنولوجيا الحديثة ، ومع ظهور التطبيقات التي ترسل المراسلات الفورية.

إلا أن كيفية المراسلات النصية القديم يُعد مفيداً للغايةً ومن الممكن أن يكون وسيلة جيدة بهدف شركتك.

لا تزال المراسلات النصية وسيلة رخيصة نسبياً لو فكرنا في الفوائد التي تتحقق منها!

بالاعتماد على تلك المراسلات، تَستطيع الترويج للعروض والمنتجات الحديثة، تقديم قناة لتوطيد الرابطة مع العملاء المحتملين، الاستحواذ على رد منهم، تقريب علامتك التجارية أو شركتك على نحو أضخم من الحشد المستهدف، وتعظيم تفاعلهم.

وكل هذا يتم بأسلوب طفيفة بشكل كبيرً وهادفة. إضافةً إلى كونها وسيلة رخيصة، تعتبر وسيلة سهلة الاستعمال.

في وجود تلك الاستعمال السلس للرسائل، يلزم عليك التزام الحيطة، ويجب أن تعلم كيف تقوم بالتسويق عبر المراسلات النصية القصيرة. من جملة تلك النقاط التي يلزم الحذر لها، مثلاً، مسألة الوقت الموائم للإرسال: حيث لا تَستطيع إرسال برقية في الساعة 3 والنصف فجراً وإيقاظ صاحبها وجعله يغضب!

هناك نقطة أخرى يلزم الحيطة إليها والحذر منها: وهي إجراءات السبام SPAM!

لا يرضي ذلك الشغل أي واحد من، وإننا متأكدون من أنك أيضاً، فبالتأكيد لا تريد الاستحواذ على أية برقية من طرف مجهول، وبشكل لم تصرّح أنت به.

تجنب إرسال المحتويات غير اللازمة، بدون إذن الناس المستهدفين، ولا ترسلها على نحو عشوائي إلى دفعة هائلة من الناس.

لذلك الداعِي، يلزم عليك تجهيز قاعدة جيدة من المعلومات التي تتحدث عن زبائنك – على نحو منطقي، ويجب عليك وضع تخطيطية هادفة لنشر المراسلات قبل أن تفكر في إرسال أياً منها.

3- قم بإعداد نمازج الاستجابة السريعة QR

ذلك هو بسهولة نموزج الاستجابة السريعة QR، وهو نموزج يقدم معلومات مثل أرقام تليفونات، مراسلات نصية قصيرة، مقالات أو حتى وصلة يتولى قيادة إلى عنوان موقع على الويب. وكل هذا يمكن أن يشكل مخفياً ضمن ذلك المربع الأسود والأبيض!

إلا أن السؤال هذه اللحظة: لماذا يلزم عليك تجهيز تلك النمازج؟

تعتبر تلك النمازج معدات ممتازة تساعدك على دمج الوسائط المتنوعة. الأجهزة الخليوية الجديدة تملك كاميرات تستطيع نسخ تلك النمازج ومسحها، وجعل صاحبها يدخل إلى محتوى معين بواسطتها.

لذلك تَستطيع استعمال نموزج QR للعديد من أغراض و وظائف، تتدرج إبتداءاً من جعل المستعمل يدخل إلى موقعك بواسطة تليفونه الخليوي، بواسطة إشعار علني مطبوع أو تقديم تذاكر، مراسلات والكثير غير هذا.

4- بال في تحديث التطبيقات
حتى هذه اللحظة، تحدثنا عن عدد لا حصر له من الإمتيازات التي يقوم بتقديمها لك التسويق عبر التليفون الخليوي أو الهاتف المحمول mobile marketing ، يجيء دور النصيحة الأكثر أهمية هذه اللحظة: وهي تجهيز التطبيق المخصص بأعمالك التجارية.

أن يكون لديك تنفيذ خاص بك لا يُعد طابعاً مميزاً لك في العالم الرقمي وحسب، بل يقدم المزيد من السكون للمستخدم.

هناك جدوى أخرى تتحقق من استعمال تنفيذ وهي فاز ولاء العملاء وسوف يتذكرونك متى ما احتاجوا لأمر ما.

يعمل التطبيق على تيسير أصدر المحتويات، العروض الترويجية وايضا السلع الحديثة.

5- قم بإعداد الحملات التسويقية المنظمة والمقسمة
تعتبر تلك التّخطيط إحدى التّخطيطات الأكثر فعالية عندما نفكر في فاز مستويات التغيير.

حتى يكون لديك حملة تسويقية تحقق نتائج جيدة، تتطلب حتّى يكون لديك بنك متين من المعلومات التي تتحدث عن زبائنك.

واعتماداً عليه، تَستطيع تحديد التّخطيط الأمثل بأسلوب مخصصة. يلزم عليك أن تحدد تفاصيل ومكونات الحملة بما يتناسب مع السن، الجنس، الموقع الجغرافي وتفضيلات البحث عند كل مستعمل.

فيما يتعلق حاجتك إلى معايير محددة تختارها لتقسيم حملة تسويقية، تَستطيع العثور ببساطة عليها في وسائل الاتصال الاجتماعي social media أو عبر المنصة في موقعك.

عندما تعرف كيف تحلل تلك المعلومات، تَستطيع ترقية أعمالك، إجراءاتك و التركيز على تَخطيطات معينة بهدف حشْد محدد.

ايضا تَستطيع الإتساع في أعمالك ونشاطاتك باحثاً عن حشْد مستهدف حديث، لذلك الداعِي، لا تحتار بأي حال من الأحوالً في تجهيز حملة تسويقية يتم تقسيمها على نحو جيد وهادف.

6- ساهم ملفات عبر البلوتوث bluetooth
حتى إذا كان لديك نشاط تجاري مكاني، دكان محدد وعدد محدد من العملاء الذين يترددون على المحل، تَستطيع النفع كذلكً من الإمتيازات التي يقوم بتقديمها لك التسويق عبر الهاتف المحمول mobile marketing !

يكفي لاغير أن تقوم بإعداد ملفات رقمية وتشاركها مع المستهلكين لديك من خلال البلوتوث. تَستطيع مشاركة لائحة من المشتريات، أفكار مقترحة لمنتجات معينة، وإعلانات ترويجية محددة مستفيداً من التليفون الفطن الموجود بين يدي العميل.

7- استغل أفضلية الألعاب gamification
إذا كنت لا تعرف معنى تلك النقطة هنا، فإننا نقصد بها الألعاب نفسها games، ذلك الطريقة الحاضر في حياتنا اليومية على نحو يتزايد يوماً عقب يوم.

لذلك الداعِي، أصبح أيضاًً وسيلة تساعدك على جلب مراعاة الشبان باتجاه التعلم.

هناك العديد من المؤسسات التي تراهن على تغيير المحتوى تملك إلى ألعاب من أجل تسخير سوق يقوم على هذا في الوقت الحاليًّ.

فيما يتعلق للناس الباحثين عن الشغل في ميدان التعليم الرقمي، يجدون في الألعاب كيفية رائعة لجلب الحشد وكسب اهتمام التلاميذ. لو كنت واحد من المعلمين على الانترنت ، لا تهمل استعمال الألعاب ضمن مشروعك التعليمي! 1f609

بواسطة تجهيز لعبة تقوم على أصدر البيانات التي ترغب في تعليمها، تكفل جلب مراعاة الفرد الدارس وايضاً فاز تفاعله وتهييج فضوله لمعرفة المزيد وجعله يتغلب على الحاجز الذي قد يمنعه من التعلم نتيجة لـ تقليدية المستوى والطريقة التعليمي.

التليفونات الخليوية وُجِدَت حتى تستغلها
عن طريق جميع تلك الإرشادات التي قدمناها والتي تتحدث عن طريقة استعمال تخطيطية التسويق عبر الموبايل mobile marketing ، تَستطيع هذه اللحظة البدء في تطبيق هذا في أعمالك التجارية والتنعم بالفارق!

هل تحمست للموضوع ؟ لا تحتار بأي حال من الأحوالً في مشاركتنا بما تشعر به عبر منطقة التعليقات حتى نتحاور سوياً، فنحن نؤمن أن ذلك الكيفية يمنحنا المزيد من المعرفة والخبرة من التحاور معك!

إلى الاجتماع في تدوينة أخرى ومنشور آخر

والسلام عليكم!

Source: #موقع الشمال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق