تسجيل الدخول

ما اهمية موقع المملكة العربيه السعوديه؟

2020-10-28T21:37:01+03:00
2020-10-28T21:37:02+03:00
المنهج السعودي
محمد زقلام28 أكتوبر 2020
ما اهمية موقع المملكة العربيه السعوديه؟

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر وأهم الدول العربية في الوطن العربي والعالمي، حيث تقطن المملكة العربية السعودية في الناحية الجنوبية من قارة آسيا بمساحة تبلغ تقريبا حسب الدراسات أكثر من مليوني كيلو متر مربع، كما أن التعداد السكاني لها كبير جدا ويبلغ حوالي 30 مليون شخص .

كانت تسمى المملكة العربية السعودية قديما بمملكة الحجاز ونجد، ومن بعد جمع مناطقها وتحديد حدودها بعد إعلان الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن توحيدها سميت بذلك الاسم اللائق وهو المملكة العربية السعودية، موقع المملكة العربية السعودية استراتيجي حيث تقع في شبه الجزيرة العربية كدولة من دول الخليج العربي وهي تعتبر أكبر دول شبه الجزيرة العربية مساحة، يحد المملكة العربية السعودية من الغرب البحر الأحمر ومن الشرق مملكة البحرين ومن الجنوب يحدها اليمن وعمان وكذلك يحدها من الشمال الكويت والأردن والعراق.

للمملكة العربية السعودية أهمية كبيرة على أصعدة كثيرة ومنها الصعيد الديني والصعيد الاقتصادي والسياسي وكذلك الصعيد الجغرافي.

الصعيد الديني

المملكة العربية السعودية تعتبر مكانا لجميع المسلمين من جميع نواحي الأرض، حيث تحتوي على بيت الله الحرام والمسجد النبوي، كما أنها تعتبر قبلة المسلمين الذين يصلون تجاها، فهي ذات مكانة دينية عالية جدا بين جميع سكان العرب من عرب وعجم، عاش الرسول صلى الله عليه وسلم هو وأصحابه رضوان الله عليهم فيها فترات طويلة من الزمن.

الصعيد الاقتصادي والسياسي

لا فرق بين السياسة والاقتصاد فهما متلاصقتان لا يمكن تفريقهم عن بعضهما، حيث أن إشراف المملكة العربية السعودية على البحر الأحمر الذي يسيطر على أغلب المنافذ البحرية المهمة، التي تجعل البلاد قوية سياسيا واقتصاديا، كما أنها حلت الكثير من الخلافات والنزاعات للكثير من الدول العربية، وتنتج المملكة العربية السعودية يوميا عشرات وملايين براميل النفط والتي تصدرها لبلاد أخرى.

الصعيد الجغرافي

توجد المملكة العربية السعودية في مفترق ثلاث قارات وهي آسيا وأفريقيا وأوروبا، حيث تعتبر من احدى الدول العربية الكبيرة في الوطن العربي وأيضا على الصعيد العالمي، وتشكل جزء من الموطن الأول للإنسان، وتعتبر اقليمها اقليما صحراويا، وبما أنها تطل على البحار، فإنها لها العديد والكثير من الموانئ التي تطل على الكثير من بلاد العالم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

fake richard mille