تسجيل الدخول

حدد الحواس التي استخدمتها في ملاحظاتك؟

2020-11-01T13:10:15+03:00
2020-11-02T00:18:29+03:00
المنهج السعودي
محمد زقلام1 نوفمبر 2020
حدد الحواس التي استخدمتها في ملاحظاتك؟

تعتبر الحواس الخمسة من أهم النعم التي أنعم الله بها على الإنسان، فبها نستطيع رؤية ما حولنا من أشياء، ونسمع ما يدور بيننا من أصوات، ونشم بها الروائح التي تنتشر في الهواء، ونستطيع تحسس الذي حولنا من ماديات، كذلك تحديد طعم الذي نأكل من طعام، فكل هذه النعم التي أنعم الله بها علينا يجب علينا أن نشكره عليها، كذلك نحافظ عليها، ونستخدمها في ما يرضي الله عز وجل.

تعريف الحواس الخمسة :

إن الإنسان من أهم الكائنات الحية التي تمتلك الحواس الخمسة كاملة متكاملة، حيث تعتبر أساسا في معرفة إدراك ما حولنا من أشياء.

حاسة الشم: تعتبر هذه الحاسة من الحواس التي ذات أهمية في جسم الكائنات الحية وخاصة الإنسان، وهي قدرة الأنف على معرفة الروائح العديدة التي يشمها الإنسان، عن طريق دخول الهواء إلى الأنف، حيث يعمل على إثارة المستقبلات الشمية فيه.

حاسة السمع: تتم هذه الحاسة عن طريق الأذن، فهي العضو القادر على تمييز الأصوات حولها، فمن خلالها يستطيع الإنسان إدراك وتمييز ما حوله من أصوات، كذلك يستطيع الاتصال والتواصل مع الآخرين.

حاسة البصر: تعتبر حاسة البصر من أهم الحواس الموجودة عند الإنسان، فهي من أهم النعم أيضا التي أنعم الله بها على الإنسان، فمن خلاله له القدرة على مشاهدة ما حوله من مناظر ومشاهد، وتتم عملية البصر من خلاله نزول الضوء على العين، فتعمل العين من خلال المستقبلات على نقل الضوء إلى الدماغ وتعيينه.

حاسة التذوق: توجد هذه الحاسة في فم الإنسان وتحديدا على اللسان، حيث تعمل على مبدأ انتشار العديد من الخلايا التذويقية على سطح اللسان، فهي تعمل وتساعد الإنسان في تذوق ما في داخل فمه من طعام.

حاسة اللمس: من الحواس المهمة في جسم الإنسان، حيث تعتمد بشكل رئيسي على القشرة الخارجية من جسم الإنسان وهي الجلد، تساعد مستقبلات حسية في جلد الإنسان على معرفة وتحديد نوع الأشياء التي يتم لمسها من قبل الإنسان، حيث يعمل على الشعور بالبرودة والحرارة وغيرها.

الحواس التي تم استخدامها في ملاحظتنا، تكون الإجابة: استخدام حاسة البصر في تعيين الجسم والنظر إليه، كما يمكنني استخدام حاسة الشم إذا كان الجسم له رائحة، وأيضا استخدام حاسة السمع عند هز الصندوق إذا كان له صوت.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

fake richard mille