تسجيل الدخول

كيف تساعد الشعيرات الجذرية النبات على امتصاص الماء ؟

2020-11-12T18:47:56+03:00
2020-11-12T18:47:58+03:00
المنهج السعودي
عمرو12 نوفمبر 2020
كيف تساعد الشعيرات الجذرية النبات على امتصاص الماء ؟

كيف تساعد الشعيرات الجذرية النبات على امتصاص الماء ؟، من المعروف ان الخلية تنقسم الي قسمين خلية نباتية وخلايا حيوانية، في الخلايا النباتية هي عبارة عن خلية حقيقية النوى وتختلف في عدة أمور رئيسية عن خلايا المخلوقات الحية حيث ان النباتية يتصف بالعديد من الخصائص ومنها ان لها فجوة عصارية مركزية كبيرة ويوجد بها وحدة تخزين مليئة بالماء والتي لها دور في الحفاظ على استقرار الخلية، ويوجد فيها ايضا جدار خلوي يتكون من سيلولوز، صانعات الخلوية، تنقسم عن طريق بناء الجملة الحاجزة.

الشعيرات الجذرية للنبات

قبل الحديث عن اجابة سؤال كيف تساعد الشعيرات الجذرية النبات على امتصاص الماء، جعلنا نتطرق الى تعريف الطلاب بمفهوم الشعيرات الجذرية وهي عبارة عن امتداد لخلية واحدة من خلايا الوبرية ويكون مكانها في جذور الأشجار والنباتات بشكل عام، حيث انها تعمل على امتصاص الأملاح المعدنية ويكون الذكر هو المسؤول عن امتصاص كل من الاملاح والماء في النباتات، ويكون طول الشعيرة الجذرية فيها حوالي 4 ميليمتر والتي تتكون من نواة وسيتوبلازم وفجوة عصارية كبيرة وجدار خلوي وغشاء بلازمي، حيث ان العمر الافتراضي لها لا يتجاوز السبعة أيام.

اجابة سؤال كيف تساعد الشعيرات الجذرية النبات على امتصاص الماء هي (تساعدها على التغلغل والانزلاق بين حبيبات التربة والالتصاق بها).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

fake richard mille