تسجيل الدخول

استدل لفضل العلم الشرعي بدليل من القرءان واخر من السنة

2020-11-18T23:45:39+03:00
2020-11-18T23:45:41+03:00
المنهج السعودي
قيس18 نوفمبر 2020
استدل لفضل العلم الشرعي بدليل من القرءان واخر من السنة

استدل لفضل العلم الشرعي بدليل من القرآن واخر من السنة، في كتاب الدراسات الإسلامية يهتم عدد كبير من الطلبة للحصول على حل لكافة الأنشطة في نهاية كل فصل دراسي، باعتبارها أحد أهم الأنشطة التي تتكرر في نماذج سابقة للاختبارات النهائية، لذلك يهتم جميع الطلبة في حل كافة النشاطات أهمها هذا النشاط، وهو استدل من القرآن والسنة لبيان فضل العلم.

أهمية العلم في الإسلام

يعتبر العلم الصفة الرئيسية التي تتفاخر فيها الأمم والشعوب وتسعى من خلال العلم للوصول إلى أعلى المراتب، لذلك يعود على المسلم والمجتمع بالأثر النافع، الإسلام يمثل الثورة العلمية الكبيرة التي يعتني بها ويقدسها حسب مكانتها في الإسلام ونجد أن هذه الأهمية تتمثل في حقيقة اهتمام الدين الإسلامي بالعلم كونه له أثر عظيم يعود على الإنسام المسلم والمجتمع بالمنفعة الكبيرة التي لا يضاهيها شيء.

إجابة السؤال :

قال تعالى : (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب).
قال تعالى : (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات).
عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا فكان منها نقية فبلت الماء فانبتت الكلأ والعشب الكثير وكانت منها اجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا وأصابت منها طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلا فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع، بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به ).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

fake richard mille