تسجيل الدخول

من انواع الخطوط العربية .. انواع الخط العربي

2020-11-18T22:12:15+03:00
2020-11-18T22:12:17+03:00
منوعات
قيس18 نوفمبر 2020
من انواع الخطوط العربية .. انواع الخط العربي

من أنواع الخطوط العربية أنواع الخط العربي، تعتبر اللغة العربية واحدة من اللغات الراقية، بمعنى أنها اللغة السامية من بين لغات العالم وهي أحد أكثر اللغات المليئة بالمفردات وتحتوي على أكثر من 12 مليون مفردة وهي اللغة التي درس جانب كبير من المواضيع العربية، أهمها الأدب والمطالعة القواعد النحوية والمعاني والخط العربي، وهي أكثر المواضيع التي يتم الاهتمام بها بشكل كبير وبالتالي تعد هذه المواضيع أحد أولويات واهتمامات اللغة العربية التي يتم التركيز عليها في منهاج اللغة العربية، ومن أهم المواضيع التي نسلط ضوء الحديث عليها الخط العربي لنتعرف على أنواع الخط العربي.

تعريف الخط العربي

عندما نتحدث عن الخط العربي فإننا نقف قليلا لأننا نتحدث عن واحد من الخطوط الأصلية، والتي يتم اعتمادها في أساس الكتابة، لبعض من الجمل والكلمات الخاصة في تركيبة اللغة العربية والقابلة للقراءة، والخط العربي اعتماده الكبير على فنون الكتابة والقراءة أحد المرتكزات الأساسية التي يتم اعتمادها لغويا في الخط العربي أحد الأساسيات اللغوية في خط اللغة العربية، وما ساعد على وضع هيكل الحرف في اللغة العربية التصميم الجيد في تركيب او ما يعرف بتشابك الحروف ما أعطى المرونة الكبيرة التي ساعدت في قراءة الحروف بعد تركيبتها الأصلية لغويا.

فنون الخط العربي

فنون اللغة العربية اعتمدت منذ أن تم تركيب وكتابة أول حروف اللغة العربية، وكان ذلك في زمن نشأة الخط العربي الأصلي والذي يرجع أصوله في نشأته إلى الخط النبطي، وبعد ذلك ظهرت العديد من المدارس التي كان لها دور كبير في تطوير الخط العربي أهمهم المدرس الكوفية والمدرسة الحجازية وهي المدارس التي قدمت التسهيلات الكبيرة على طريقة كتابة الخط العربي وصياغته بالأسلوب المناسب بعد أن كان خط غير منطقي وغير أساس لحين فترة أحد رواد اللغة العربية أبي الأسود الدؤلي عندما قام بوضع النقاط على الحروف وأجرى التعديلات اللازمة وهي أحد التعديلات التي ساهمت في تسهيل كتابة وقراءة الخط العربي وهي أحد أبرز وأهم الفنون الخاصة بالخط العربي.

أسهل أنواع الخطوط العربية

بعد التعرف على تاريخ الخط العربي من حيث نشأة الخط وتعرف الخط والفنون المتعلقة بالخط العربي جاء الدور لنبين لكم أسهل أنواع الخط العربي من بين كافة الخطوط المذكورة، ويعد خط النسخ واحد من أسهل خطوط اللغة العربية، فهو الخط الذي بدأ بكتابته العثمانيين كونه أحد الخطوط المرنة والبسيطة ولا يحتوي على أية تعقيد لغوي.

أنواع الخط العربي : النسخ – والرقعة – الثلث – الديواني – الفارسي – الكوفي – الحر.

خط النسخ : يعتبر خط النسخ واحد من أبرز الخطو العربية وهو الخط السهل الذي يجمع بين المرونة والبساطة.

خط الرقعة : يعتبر خط الرقعة واحد من الخطوط العربية وهو أحد الخطوط النسبية التي ابتكرها العثمانيون وهو الخط الذي يتميز بعدد من المميزات أهمها سرعة كتابته وسهولة قراءته.

خط الثلث : يعتبر خط الثلث واحد من الخطوط العربية وهو من أشهر الخطوط المتأصلة ظهر هذا النوع من الخطوط في بداية القرن الرابع للهجرة.

الخط الديواني : الخط الديواني خط تابع للغة العربية وأطق عليه هذا الاسم نسبة إلى ديوان السلطان العثماني الأول.

الخط الفارسي : الخط الفارسي الخط الذي ظهر في بلاد فارس وهو الخط الذي يعرف باسم خط التعليق وهو أحد الخطوط التي نسجت من خط النسج بعد أن استخلصه حسن الفارسي.

الخط الكوفي : يعتبر الخط الكوفي أحد أقدم أنواع الخطوط العربية وهو الخط الذي يتكون من الصيغة المعدلة من الحروف التي تعرف بالحروف النبطية في اللغة العربية وكان او ظهور له في الكوفة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

fake richard mille