تسجيل الدخول

هل يجوز صيام يوم الجمعة والسبت

2021-02-19T00:34:07+03:00
2021-02-19T00:34:09+03:00
المنهج السعودي
حسام19 فبراير 2021
هل يجوز صيام يوم الجمعة والسبت

هل يجوز صيام يوم الجمعة والسبت، يعلم أن صيام اليومين معا غير داخل في النهي كما أن صيام الفرض ليس داخلا في النهي كذلك، فإذا ثبت رمضان وجب الصيام بغض النظرعن اليوم الذي استهل به، وقد اختلف في علة كراهة إفراد صوم يوم الجمعة والصحيح ـ كما قال النووي ـ أن العلة في ذلك أنه يضعف عن أعمال يوم الجمعة مما يتعلق بصلاتها وحضورها والاجتهاد في الدعاء يومها، والحكمة من كراهة إفراد يوم السبت، أنه يوم تعظمه اليهود ففي إفراده بالصيام تشبه بهم من حيث التخصيص والتعظيم.

هل يجوز صيام يوم الجمعة والسبت

يكره إفراد الجمعة بصوم نفل إلا إذا وافق يوما يعتاد الإنسان صومه كعاشوراء أو عرفة فلا كراهة في ذلك، وكذا لو صام يوم الجمعة بنية أن يصوم بعده يوم السبت ثم لم يصم لعذر فلا كراهة في ذلك، وأما لو لم يصمه لغير عذر ففيه خلاف، قال علي الشبر املسي في حاشيته على نهاية المحتاج: بقي ما لو عزم على صوم الجمعة والسبت معا، أو السبت والأحد معا ثم صام الأول وعَنَّ له ترك اليوم الثاني، فهل تنتفي الكراهة أو لا؟ فيه نظر، والأقرب الثاني لأنه لا يشترط لكراهة الإفراد قصده قبل الصوم، وإنما المعنى أنه إذا صام السبت كره الاقتصار عليه سواء قصده أولاً أو لا.

هل يجوز صيام يوم الجمعة والسبت

لا بأس بذلك لا بأس أن يصوم يوم الجمعة ويوم السبت مقترنين ودليل ذلك أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال لإحدى أمهات المؤمنين وقد أخبرته بأنها صائمة يوم الجمعة قال لها: «أصمت أمس قالت: لا قال: أتصومين غداً قالت: لا قال: فأفطري» فقوله «أتصومين غداً» يعني مع الجمعة وهذا دليل واضح على جواز صيامهما مقترنين، فأما إفراد أحدهما فمكروه، وإفراد الجمعة أشد كراهة؛ لأن النبي-صلى الله عليه وعلى آله وسلم- نهى عن صيامه إلا أن يصوم يوماً قبله أو يوماً بعده.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

fake richard mille