تسجيل الدخول

افضل صيام التطوع هو صيام نبينا

2021-02-24T00:55:13+03:00
2021-02-24T00:55:14+03:00
منوعات
حسام24 فبراير 2021
افضل صيام التطوع هو صيام نبينا

افضل صيام التطوع هو صيام نبينا، يعد الصيام من الأشياء التي أمرنا بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لها أجور عظيمة عند الله عز وجل، لذلك يحرص الكثير من المسلمين على التقرب إلى الله بالعبادات وفعال الطاعات ومنها صيام التطوع، فصيام التطوع شرع للقربى إلى الله عز وجل، ولصيام التطوع فضائل كثيرة، فهو يكفر عن السيئات، ويزيد الحسنات، ولهذا يحرص المسلم على صيام أيام.

أفضل صيام التطوع هو صيام نبينا

اختلف العلماء والمذاهب الفقهية في أفضل صيام التطوع، والمذاهب هم الحنفية والمالكية والشافعية الحنبلية، وإليكم ما هي أقوالهم في صيام التطوع:

الحنفية والحنابلة: قالوا بأن أفضل يوم يستحب الصوم فيه هو صيام النبي داود عليه السلام، وهو صيام يوم إفطار يوم، وقد قال صلى الله عليه وسلم:(أَحَبُّ الصِّيَامِ إلى اللَّهِ صِيَامُ دَاوُدَ، كانَ يَصُومُ يَوْمًا ويُفْطِرُ يَوْمًا).
المالكية: هو صومُ يوم عاشوراء، وصوم تاسوعاء قبله، ثمّ صوم رَجب، ثمّ صوم شعبان، ثمّ صوم عرفة لغير الحاجّ، ثمّ صوم يوم التروية، وكان اختيار الأفضلية بحسب تكفيرها للذنوب.
الشافعية: أفضلها الْمحرم ثمَّ بَاقِي الأشهر الْحرم ثمَّ شعْبَان أمّا من حيث التكرار، فأفضله صوم يوم، وإفطار يوم.

المسألة فيها خلاف بين أهل العلم فمنهم من قال بأنه صيام يوم وإفطار يوم، ومنهم من قال أفضلها صوم محرم، ومنهم من قال أفضلها صيام عاشوراء، كما بينا في هذا المقال أحكام تتعلق بالصيام المستحب.

كلمات دليلية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

fake richard mille