تسجيل الدخول

من ثمرات غض البصر

2021-03-02T15:01:30+03:00
2021-03-02T15:01:32+03:00
المنهج السعودي
احمد الأسمر2 مارس 2021
من ثمرات غض البصر

من ثمرات غض البصر، يعمل غض البصر على إيجاد الكثير من الثمرات التي بحاجة إليها الإنسان حيث انه عندما يقوم على غض بصره فإنها هذه السمة تعمل على زياد التقوى والإيمان لدى الإنسان، لأن الله تعالى نعى عن قيام الإنسان على النظر إلى المحرمات ومن المحرمات التي نهى عنها أيضا ووضع الكثير من العقوبات على المسلمين، والناس جميعا وهي قيامه على النظر إلى النساء والتلصص عليهم وهذه من السمات الغير حميدة والتي يجب على الإنسان أن يقوم على التراجع عنها حتى يرضى عنه الله تعالى.

من ثمرات غض البصر

المؤمن لا يعمل على إغضاب الله تعالى لأن سوف يخرج من رحمة الله تعالى ويدخله النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين وأيضا من يقوم على غض البصر سوف ينال الثواب الكبير، الذي فيه خير وفيه منفعة لجميع المسلمين ومن ثم قام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم على أمر المسلمين على غض البصر، ووضح لهم العقوبات الكثيرة التي توجد فيها حيث انه عندما يقوم على النظر فإن عينيه سوف تشهد عليه يوم القيامة وتخبر الله تعالى بكل شيء.

الإجابة/سلامة القلب وتخليصه من الشوائب والمفاسد التي قد تؤدي بالعبد إلى الوقوع فيما حرّم الله تعالى ومن تلك الشوائب الحسرة التي تتولّد لدى العبد نتيجة النظر على ما يملكه غيره من العباد.

الشعور بالسعادة والفرح والرضا والهناء والرغد في العيش وذلك نتيجة مخالفة هوى النفس والشهوات بعدم النظر إلى ما حرّم الله تعالى.

طاعة الإنسان لله تعالى فيما أمر من ناحية الإبصار.

الحفاظ على العلاقات الأسرية وحمايتها من العوامل التي قد تعمل على تفكّكها وما يمكن أن يصيبها من أضرارٍ نفسيّةٍ أو اجتماعيّةٍ.

كلمات دليلية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

fake richard mille