تسجيل الدخول

ما هو عيد نوروز وقصته

2021-03-19T18:38:08+03:00
2021-03-19T18:38:10+03:00
منوعات
Alaa19 مارس 2021
ما هو عيد نوروز وقصته

ما هو عيد نوروز وقصته، يحتفل الأكراد شمالي العراق بعيد الـ”نوروز” في 21 مارس/آذار من كل عام، وتعتبره الحكومة العراقية عطلة رسمية، وتبقى للنوروز خصوصيته عند الأكراد، حيث تعطل مؤسسات إقليم كردستان ثلاثة أيام، ويوضح أستاذ التاريخ في جامعة صلاح الدين بمدينة أربيل مولود إبراهيم أن “الحد الفاصل بين الشتاء والربيع هو يوم مميز تحتفل به بعض الشعوب التي تتفق على تسميته “نوروز”، وهو اسم مركب يتكون من كلمتي “نوى وروز” ويعني يوما جديدا.

عيد نوروز وقصته

تعود القصة إلى آلاف السنين، ففي ملحمة الملوك، شاهنامه يروي الفردوسي قصة كاوه الحداد، الذي يعتبره الشعب كردي فارس الحرية ورمزَ الثورة الكردية على الظلم والاستبداد، كيف لا وهو من خلصهم من الحاكم الظالم الذي قتل المئات من الشعب الكردي، فكاوا حداد أنهى تاريخ الملك الشرير الذي يُدعي الملك زهاك، وبالعربية يُدعى الملك التنين، كان هذا الملك، وحسب رواية القدماء، يقتل الأطفال ويُطعم أدمغتهم لثعابينه التي يضعها على كتفيه، ومنهم من قال: إنه كان مختلاً عقلياً ويقتل الناس كي يحصل على أدمغتهم ويضعها على رأسه.

يحتفل أكراد العالم بعيد النوروز أو النيروز في 21 من شهر آذار من كل عام، ويعدّه الأكراد عيداً وطنياً له رمزية الخاصة لدي الشعب الكردي.

كلمات دليلية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

fake richard mille