تسجيل الدخول

هل استطاعت الفلسفة الحديثة تجاوزت سلطان الفكر التقليدي والأخذ بالعقل

2021-05-02T18:45:51+03:00
2021-05-02T18:45:52+03:00
منوعات
قيس2 مايو 2021
هل استطاعت الفلسفة الحديثة تجاوزت سلطان الفكر التقليدي والأخذ بالعقل

هل استطاعت الفلسفة الحديثة تجاوزت سلطان الفكر التقليدي والأخذ بالعقل، انقسم علماء العصر في الفلسفة الحديثة إلى قسمين منهم من يتبع الأخذ بمرجعية العقل ومنهم من يذهب إلى الأخذ بمرجعية التجربة حيث ذهب العقليون من بينهم روني ديكارت أبو الفلسفة الحديثة قد تخلصت من قيود التفاسير الكنسية والدينية باعتماد العقل وحده كوسيلة مهمة، في حين ذهب أصحاب الأخذ بمرجعية التجربة من بينهم فرنسيس بيكون أن الفلسفة الحديثة تجاوزت الفكر الاضطهادين من طرف رجال الدين على التفكير الحر من خلال الأخذ بمرجعية التجربة والحس.

هل استطاعت الفلسفة الحديثة تجاوزت سلطان الفكر التقليدي

الفلسفة هي إنتاج المعرفة الإنسانية عبر مراحلها التاريخية، ووفقا لعلماء الاجتماع فإن هذا النوع من الإنتاج البشري هو ارتباط مستمر ببدايته ونهايته ، مما يعني أن كل فلسفة جديدة مقدر لها أن تستمد من مصدر الفلسفة تستلهم الفلسفة الإسلامية من مصادر الفلسفة اليونانية والفلسفة المعاصرة وتميل نحو الفلسفة الحديثة.

هل الفلسفة الحديثة في نظر بيكون تخلصت من الفكر التقليدي

تجاوزت الفلسفة الحديثة سلطان الفكر التقليدي بالتجربة من وجهة نظر بيكون من خلال اعتبار الأب الاتجاه التجريبي أن المنطق الأرسطي أكذوبة، لا يصلح أن يكو منهاجا لبناء المعرفة ورفض رفضا قطعيا، لمقولة وجود أفكار فطرية مشتركة بين بني البشر.

هل الفلسفة الحديثة في نظر ديكارت تخلصت من الفكر التقليدي

استطاعت الفلسفه الحديثه تجاوز السلطان الفكرى التقليدى، على حد ديكارت على أن العقل قسمة توزيعا بين الناس حيث يعتبر أن العقل يحمل أفكار فطرية مشتركة بين بني البشر فتشكل بذلك مبادئ عقلية عامة بها يميز بين الخطأ والصواب.

هل استطاعت الفلسفة الحديثة تجاوزت سلطان الفكر التقليدي والأخذ بالعقل//: نعم تجاوزت الفلسفة الحديثة الفكر التقليدي والأخذ بالعقل، وليس التجربة عن طريق الاعتماد على الأسس المعرفية، والتحول من الشك إلى البناء والتشكيك في الحقائق الشائعة والتوجه إلى عدم الثقة العمياء بها واعمال العقل فيها تغيير جزء كبير من الموروث الثقافي الفاسد.

هل استطاعت الفلسفة الحديثة تجاوزت سلطان الفكر التقليدي والأخذ بالعقل واحد من أهم المعلومات العلمية في الدراسات الاجتماعية المعاصرة والتي تركز على تفسير وبيان الكثير من المعلومات المهمة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

fake richard mille