تسجيل الدخول

ما هو الطفيل المسبب لمرض النوم الافريقي

2021-05-22T21:37:03+03:00
2021-05-22T21:37:37+03:00
منوعات
محمد زقلام22 مايو 2021
ما هو الطفيل المسبب لمرض النوم الافريقي

يحدث هذا المرض والذي يسمى بمرض النوم في 36 بلدا من البلدان الإفريقية الواقعة في جنوب الصحراء الكبرى وتسمى الذبابة التي تنقل هذا المرض باسم تسي تسي، حيث أن أكثر الأشخاص عرضة للمرض الذين يعيشون في المناطق الريفية ويكون أغلب اعتمادهم على المحصولات الزراعية وتربية الحيوانات وصيد الأسماك، وهو مرض طفيلي ينتقل بناقل، يحدث عن طريق عدوى بالطفيليات، وينتقل إلى البشر عن طريق ذبابة تسي تسي.

أشكال المرض :

يعتمد شكل هذا المرض على الطفيلي المسبب له، حيث أنه يتخذ شكلين من الأشكال وهما :

1- “المثقبية البروسية الغامبية” : ينتشر هذا المرض في 24 بلد من البلدان الإفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، حيث يؤدي إلى الإصابة بعدوى مزمنة بشكل مباشر ويمثل حوالي 98% من جميع حالات هذا المرض، ويمكن أن يصاب الشخص الحامل للعدوى لعدة شهور متتالية ويمكن أن يصاب بأعوام كاملة أيضا، وذلك دون أن تظهر عليه علامات وأعراض المرض.

2- “المثقبية البروسية الروديسية” : وينتشر هذا النوع من المرض في 13 بلد من البلدان الواقعة شرق أفريقيا وجنوبها أيضا، حيث يمثل 2% من جميع الحالات المعروفة، وهذا المرض يلاحظ عليه أعراض وعلامات المرض بعكس النوع الأول من هذا المرض الذي لا تظهر عليه أي أعراض.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!
fake richard mille