تسجيل الدخول

طاقة التأين الثاني لذرة الصوديوم أعلى من طاقة التأين الأول لها

2021-06-06T18:52:09+03:00
2021-06-06T18:52:10+03:00
منوعات
قيس6 يونيو 2021
طاقة التأين الثاني لذرة الصوديوم أعلى من طاقة التأين الأول لها

طاقة التأين الثاني لذرة الصوديوم أعلى من طاقة التأين الأول لها، عندما نتحدث عن طاقة التأين فإننا نتحدث عن جهد التأين وهو المقدار اللازم من الطاقة لإزالة وفصل أقل الإلكترونات ارتباطا بالذرة المفردة، هي من الأمور التي يتم ملاحظتها، واستنتاجها في الحالة الغازية وعلى سبيل المثال فإننا نحتاج مثلا إلى طاقة قدرها 8.64 × 19-10 جول لانتزاع الإلكترون من ذرة الليثيوم في الحالة الغازية وبالتالي تكون هنا طاقة التأين الأولى هي الطاقة اللازمة لانتزاع إلكترون من الذرات المتعادلة.

طاقة التأين الثاني لذرة الصوديوم أعلى من طاقة التأين الأول لها

الحالة الاستنتاجية أن طاقة التأين تزداد في الدورة الواحدة كلما انتقلنا من اليسار إلى اليمين، وذلك بسبب صغر نصف القطر الذري فيزداد جذب النواة للإلكترون، ويصعب نزع الإلكترون وبالتالي تقل طاقة التأين في المجموعة الواحدة كلما انتقلنا إلى أسفل المجموعة، وذلك بسبب زيادة نصف القطر الذري فيقل جذب النواة للإلكترون ويسهل نزع الإلكترون منه وهي الحالة العملية التطبيقية لأحد الأنشطة الكيميائية التي تبين لنا بالتفصيل طاقة التأين.

طاقة التأين الثاني لذرة الصوديوم أعلى من طاقة التأين الأول لها//: العبارة صحيحة.

طاقة التأين الثاني لذرة الصوديوم أعلى من طاقة التأين الأول لها، واحد من أهم أسئلة مادة الكيمياء العلمية والتي تشكل الأثر البارز في المعرفة نتيجة دراسة الحالات الأساسية التي تعطينا العناصر التفصيلية مع الشرح الكامل لها في الذرة الإلكترونية للعنصر الواحد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!
fake richard mille