المنهج السعودي

تحول الغاز الى سائل يسمى

تحول الغاز الى سائل يسمى، أهلا بكم زوارنا الكرام في موضوع جديد وفي مقالة جديدة وسؤال جديد أو بالأحرى سنقوم اليوم بالإجابة عن سؤالكم المميز وهو:ماذا يسمى تحول الغاز إلى سائل؟، نود نحن بصفتنا موقع صلة نيوز الإلكتروني الإجابة عن إستفساركم عن هذا السؤال وذلك حرصا منا على دراستكم ونجاحكم خلال هذه السنة الدراسية الرائعة، ويصرف هذا السؤال ضمن أسئلة كتب طلاب الابتدائية ، فهو سؤال مميز بالنسبة للطلاب ماذا يسمى تحول الغاز إلى سائل؟! وكيف تحدث هذه الظاهرة؟!.

ماذا يطلق على ظاهرة تحول الماء إلى سائل في دورة تحول الماء ؟!

هناك العديد من الظواهر منها التكاثف ، التساقط ،التبخر وكل ظاهرة تختلف عن الأخرى فهناك علاقة سببية بين هذه الظواهر بداية تبدأ عملية التبخر من خلال ارتفاع درجة الحرارة فيتمدد الهواء ويكون له القدرة على استيعاب بخار الماء فيرتفع إلى أعلى على شكل تيارات هوائية صاعدة محملة بخار الماء وصولا إلى طبقات الجو العليا الباردة فيبرد هذا الهواء ثم يتكاثف على شكل غيوم فيصبح له عدم القدرة على حمل ما به من بخار الماء فتبدأ عملية التساقط لاحظوا هنا تحول بخار الماء الى قطرات مطر أي قطرات مائية وبذلك نكون قد وصلنا إلى أنا بخار الماء بإمكانه التحول إلى الحالة السائلة فهذه الحالة وهي تحول الغاز إلى سائل تسمى بالتكاثف.

فما هو تعريف التكاثف؟!

التكاثف هو تحول الماء من بخار أي حالة غازية إلى صلبة أو سائلة عندما يتعرض إلى البرودة أما بالنسبة لتعريف التساقط فهو الذي يحدث في الطبيعة عندما لا تكون هناك قدرة للهواء على حمل ما به من بخار ماء ومن ثم يبدأ بالتكاثف ثم التساقط على شكل أمطار أو ثلوج أو برد . وقد يتحول بخار الماء إلى الحالة الصلبة مباشرة دون المرور بحالة السيولة فذلك يطلق عليها عملية الترسيب ما هي أشكال التكاثف : السحب ، الندى ، الصقيع، الضباب.

السابق
يمكن استخدام الحاسب الالي لرسم وتنسيق الصور
التالي
فائدة الفطريات التي تنمو على درنات البطاطس

اترك تعليقاً