المنهج السعودي

علامة جزم الفعل المضارع المعتل الاخر

علامة جزم الفعل المضارع المعتل الاخر، اللغة العربية من أغنى لغات العالم، وأرقى من لغات أوروبا لأنها تتضمن كل أدوات التعبير في أصولها. فهذه اللغة الرائعة تمتاز بتنوع معانيها ومفرداتها وألفاظها وتحتوي على أربعة أقسام إعرابية، فاهم ذلك في جعلها لغة منفردة ومتربعة على عرش باقي اللغات ولغة مميزة في قلوب الكثير وخاصة العرب والمسلمين كونها اللغة المقدسة والأولى والباقية إلى الأزل.

الفعل المضارع

الكلمة تقسم إلى ثلاثة أقسام: الاسم، الفعل،الحرف. فالفعل هو الكلمة التي تدل على حدث مقترن بزمن ومن أقسامه: الفعل الماضي،الفعل المضارع،فعل الأمر. وكلا من هذه الأفعال لديه زمنه فالفعل الماضي يستخدم عن الحديث على زمن بعيد أما الفعل المضارع فيكون استخدامه عند التحدث عن زمن الحاضر ولديه العديد من العلامات الاعرابية: الرفع، الجزم، النصب.

علامة جزم الفعل المضارع

هناك العديد من العلامات الإعرابية التي تختص بالفعل المضارع منها علامة الجزم فالفعل المضارع يجزم إذا سبق بعدد من الأدوات فيطلق عليها أدوات الجزم غالبا تكون هذه الأدوات حروف تسبق الفعل فتحول حالته الإعرابية من حالة الرفع إلى حالة الجزم، ومن الأمثلة على هذه الأدوات: لم، لما، لام الأمر، لا الناهية، إن، من، ما، مهما، حيثما. فإذا سبق الفعل المضارع بهذه الأدوات فتكون علامته الإعرابية الجزم، ويجزم أيضا الفعل المضارع بالسكون، حذف النون، حذف حرف العلة.

الإجابة على هذا السؤال

هو أن الفعل المضارع يجزم بالسكون إذا كان الفعل صحيح واذا كان الفعل معتل الأخر يجزم بحذف حرف العلة، وإذا كان الفعل من الأفعال الخمسة يجزم بحذف النون.

السابق
كلمة موصولة خطاً رسمت رسماً صحيحاً
التالي
تدل المصادر على حدث مرتبط بزمن. زمن. حدث. حدث مرتبط بمكان

اترك تعليقاً