الشخصيات

من هو صاحب كتاب المدينة الفاضلة

من هو صاحب كتاب المدينة الفاضلة ، يعد كتاب المدينة الفاضلة من أشهر الكتب التي وجدنا فيها المواضيع الفلسفية ، ويعد كتاب المدينة الفاضلة من كتب أفلاطون التي نالت شهرة كبيرة ولقد وضع أفلاطون مدينة خيالية وكان يطمح أن يعيش في مدينته الفاضلة أناس طيبون يعيشون فيها بسلام بعيد عن الصراعات والخل والحسد ، وتكون هي المدينة الفاضلة ولقد وضع بعض من المواصفات للمدينة الفاضلة ، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على كتاب المدينة الفاضلة اضافة الى اننا سوف نتعرف على بعض من مقولات أفلاطون .

كتاب المدينة الفاضلة

ولقد وضع أفلاطون كتاب المدينة الفاضلة و المدينة الفاضلة عند أفلاطون هي مدينة يجد فيها الشخص والمقيم أرقى الخدمات ، وتتميز المدينة الفاضلة في كتاب المدينة الفاضلة الذي كتبه أفلاطون بتقديم جميع الخدمات الحضارية البعيدة عن التعقيد وهي مدينة لا مشاكل ولا ضوضاء فيها ولقد حملت كلمة الفاضلة في كتاب المدينة الفاضلة أرقى المعاني الانسانية التي تبتعد عن المشاكل ولقد شكل أفلاطون مع تلميذه أرسطو عصور ذهبية مميزة في الفلسفة .

أفلاطون صاحب كتاب المدينة الفاضلة

يعد افلاطون من فلاسفة اليونان الذين نالوا شهرة كبيرة ولقد كتب أفلاطون مجموعة مميزة من الحوارات التي تميزت بفلسفتها ، ويعتبر أفلاطون المؤسس الحقيقي لمدينة أثينا التي تعتبر اول معهد تم انشاءه في العالم الغربي لدعم التعليم العالي ولقد كان لفلاطون دور كبير في وضع أسس الفلسلفة ولقد سار من بعده تلميذه أرسطو ولقد ولد أفلاطون في مدينة أثينا الكلاسيكية وهو يتقن اللغة الأغريقية .

بعض من مقولات أفلاطون

ولقد كان لافلاطون مجموعة مميزة من الأقوال التي تم ترجمتها الى اللغة العربية ، ويبحث الكثير من الناس عن هذه الأقوال لما فيها من حكمة وفلسفة كبيرة وهذه هي بعض من مقولات افلاطون .

أكثر الفضائل مرّةُ البداية، حلوةُ العواقب، وأثر الرذائل حلوة البداية، مرة العواقب‏.‏

لا تصحب الشرير فإن طبعك يسرق من طبعه شراً وأنت لا تدري‏.

المشورة تريك طبع المستشار، وينبغي للعاقل أن لا يتكسب إلا بأزيد ما فيه، ولا يخدم إلا المقارب له في خلقه.‏

إذا قامت حجتك في المناظرة على كريم أكرمك ووقرك، وإذا قامت على خسيس عاداك واصطنعها عليك.

ما معي من فضيلة العلم إلا علمي بأني لست بعالم.

الأمل خداع الناس.

احفظ الناموس يحفظك. إذا صادقت رجلاً وجب أن تكون صديق صديقه وليس يجب عليك أن تكون عدو عدوه‏.

من مدحك بما ليس فيك من الجميل وهو راضٍ عنك، ذمك بما ليس فيك من القبيح وهو ساخط عليك‏.

ليكن خوفك من تدبيرك على عدوك أكثر من خوفك من تدبير عدوك عليك‏.

وفي ختام مقالتنا هذه ، تعرفنا على صاحب كتاب المدينة الفاضلة وهو أفلاطون اضافة الى أننا تعرفنا على بعض من أقوال أفلاطون .

السابق
من هي زوجة تركي آل الشيخ الحالية
التالي
ما هي ديانة زياد برجي

اترك تعليقاً