منوعات

مجنون ورد من هو

مجنون ورد من هو، تناول الباحث البحث في حياة الشاعر قيس بن الملوح والفترة التي عاشها في العصر الأموي ، ومختلف الرواة باسمه ولقبه وفي أي سنة ولد فيها  القسم الثاني ، كما تطرقت إلى لقبه واسمه المشهور بين قومه وهو مجنون ليلى وهو من شعراء الطاهر العفيف المغازل نحو المحبوب، وسنة ولادته وسنة وفاته، وهي المعلومات التي سنجيب عليها بالتعرف على اللقب الأبرز الخاص به وهو مجنون ورد.

العبرة من قصة مجنون ليلى

توفي مجنون أحد بطلي قصة الحب هذه ، التي نوقشت بشكل خاص في الآداب العربية والفارسية حوالي عام 70 ، وكان اسمه قيس وهو لقب الشاعر الذي تم قبوله ليكون مولوفا العامري هذا اللقب ، الذي أعطي له لأنه فقد عقله بسبب الحب الذي شعر به لليلى استبدل اسمه لاحقا من ناحية أخرى ليلى هي ليلى بنت مهدي العامرية.

يبدو أن جميع القصص التي رويت تقريبا كما لو أن ليلى، ومكن قد اختبرتها ظهرت نتيجة تحويل الأحداث الصغيرة، في كافة القصائد الخاصة بمكن العامري أو المنسوبة إليه إلى قصة كبيرة من خلال ربطها إلى حد ما مع البعض وهي العبرة الواردة في قصة مجنون ليلى.

كيف ماتت ليلى حبيبة قيس

ولدت ليلى حوالي 648 م 28 ه في نجد حيث تاريخ الوفاة غير معروف يفترض في عهد الخليفة الأموي الرابع مروان الأول والخليفة الأموي الخامس عبد الملك في القرن الأول الهجري في الصحراء العربية يعتقد من الرواية أن قيس وليلى ولدا في محافظة الأفلاج بالمملكة العربية السعودية ، ومنهما تنحدران من بلدة ليلى.

قيس بن الملوح ومن الحب ما قتل

وقع قيس بن الملوح في حب ليلى العامرية سرعان ما بدأ في كتابة القصائد عن حبه لها كثرة ذكر اسمها دفعت جهوده اللاواعية لإقناع الفتاة ببعض السكان المحليين للإشارة إليه باسم ماكنون عندما طلبت يدها للزواج رفض والدها ، لأنه سيكون من  المخزي أن تتزوج ليلى من شخص يعتبره غير مستقر عقليا بعد فترة وجيزة. تزوجت ليلى من تاجر آخر نبيل وثري من قبيلة ثقيف في أحد مناطق الطائف، وصف بأنه رجل وسيم ذو بشرة ضاربة إلى الحمرة اسمه ورد الثقفي أطلق عليها العرب اسم وارد ، وتعني الوردة بالعربية.

الجدير بالذكر قمنا بالتعرف على كافة التفاصيل والمعلومات حول مجنون ورد ، وهو قيس ابن الملوح كما ذكر في الكثير من الكتب والروايات التي سردت وبينت الأحداث وهو ما يمكنكم متابعته ومعرفته عبر موقع صله نيوز.

السابق
سبب وفاة الشيخ محمد بن خالد بن حمد ال ثاني
التالي
ما الفائدة من اختراع الواتساب

اترك تعليقاً